Khamis, 6 Mei 2010

اللغة والناس 2



كنا نحن هيئات التدريس بالأمس الدابر عقدنا الاجتماع مع ثلة من الطلبة الجدد المنضمين للقسم اللغة العربية بحضور رئيس القسم السيد محمد روفيان إسماعيل. وكان الاجتماع هدفه إرساء أواصر الأخوة والإخاء بين الهيئات وأولئك الطلبة إضافة إلى بعض التعليمات المتعلقة بالمواد المدروسة والقضايا المستجدة.


احتفاءا بالاجتماع المنعقد تم تدشين دليل الطالب البكالوريس في قسم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية (BASL) يحتوي على المعلومات الهامة التي تخص الطلاب المنتسبين. تصفحت بعض الصفحات فإذا وقعت نظرتي على كلمة يبدو أنها خطأ لغوي لا يغتفر، تأثرت بها تأثرا بليغا، ولم أجد له بدا سوى أن تناولت قلمي فوضعت تحتها خطة مستديرة.


الجملة الواردة صيغتها " سوف نطبق خلال تواجدنا في هذه الجامعة الموقرة جميع أوامر "، كلمة التواجد المستخدمة في الجلمة خطأ فادحا لأنه جاء في المعجم : تواجد فلان : أرى من نفسه الوجد، أي ( تظاهر أو أوهمك بالوجد) والوجد معناه : الحب الشديد أو الحزن على وفق السياق. إذن الجملة تكون مرادها تطبيق الأوامر منوط بالحب، وفيما إذا لم يشعر الطالب بالحب لا يطبقها، فلا يستقيم المعنى أصلا.


فالأحرى استخدام كلمة وجود أو فيما معناه بدل كلمة التواجد ولا نغتر بكثرة عثورها واستخدامها في المجلات والصحف أو على لسان المذيعين والمذيعات علما بأن القائمين على هذه الوسائل غير مؤهلين التأهيل الصحيح. ثم لاحظت أيضا أن كلمة خلال في الجملة استخدامها فاسد من جهة الإعراب، فما موقعها من الإعراب حالة النصب ولا يستقيم المعنى إذا أعربنا مفعول فيه ظرف الزمان أو المكان لأنها ليست من أسماء الجهات أو ما شابهها.


جاء في التنزيل أن كلمة خلال مقترنة بحرف الجر كما قال تعالى :الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله .........(الروم :48) ويكفي القرآن حجة رحمكم الله ورعاكم .